• Books: Bury the Chains by Adam Hochschild, Endless War: Hidden Functions of the "war on terror" by David Keen, Capital Vol. 1, Tin Drum by Günter Grass, What is Islam? by Shahab Ahmed, Desiring Arabs by Joseph Massad, Spies, Soldiers and Statesmen by Hazem Kandil, La Condition Humaine by André Malraux, Of Mice and Men by John Steinbeck, Imagined Community by Benedict Anderson, Culture and Imperialism by Edward Said, The Wretched of the Earth by Frantz Fanon, The Richness of Life by Stephen Jay Gould, Children of the Alley by Naguib Mahfouz, The Mass Psychology of Fascism by Wilhelm Reich, Brave New World by Aldous Huxley, 1984 by George Orwell, Noli me Tangere by José Rizal, Age of Extremes by Eric Hobsbawm, ذهنية التحريم لصادق جلال العظم, Karl Marx by Francis Wheen, وليمة لأعشاب البحر لحيدر حيدر, Candide by Voltaire, النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية لحسين مروة, Listen Little Man by Wilhelm Reich ..
  • Films: Alexanderplatz by Rainer Fassbinder, Clockwork Orange, Apocalypse Now, The Battle of Algiers, films by P. P. Passolini, Persepolis, Midnight Express, 1984, Papillion, Gangs of New York, Sophie Scholl, Life of Brian, Ivan the Terrble, Battleship Potemkine ...

Saturday, April 23, 2016

وطبقاً لما جاء في تقرير لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لعام 2010، تعتبر بريطانيا حقاً بين أسوأ الدول في معايير معينة للتغير الاجتماعي المتعلق بالانتقال من طبقة اجتماعية إلى طبقة أخرى، حيث وجد التقرير أن ثروة الوالدين تمنح الطفل فرصة لتعليم عالي المستوى ووظيفة براتب ممتاز.
رغم ذلك، كان هناك معدل زيادة منتظم في عدد السكان بعد الحرب العالمية الثانية، توقع معه كل طفل أن يكون أفضل حالاً من والديه ولو بقدر يسير. ولسوء الحظ، فإن أعداد الأشخاص الذين انتقلوا بين الطبقات صعوداً أو هبوطاً يبدو أنها تتراجع.
ويقول إرزيبيت باكودي، من جامعة أكسفورد: "أعداد أكبر من النساء والرجال ينتقلون من طبقات أعلى إلى طبقات أدنى وأعداد أقل من السابق تنتقل من الطبقات الأدنى إلى الأعلى".
ويطلق باكودي على هذه الحالة اسم "الجانب المظلم من العصر الذهبي لحقبة الانتقال الطبقي". فكلما زاد عدد الناس الذين يتبوأون القمة كلما توقعنا سقوط المزيد من الناس إلى الهاوية.

No comments:

Cambridge University Press accused of "selling its soul" over Chinese censorship